د. حسن ابو لبدة

مؤسس جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني ورئيسه خلال الفترة بين 1993 – 2005، معروف دوليا بخبراته الواسعة في حقول الإحصاءات الاجتماعية والديمغرافية والإحصاء الطبي.

حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الرياضيات (جامعة بيرزيت، 1979،) ماجستير في الإحصاء الرياضي (Stanford-USA، 1981)، ماجستير في الإحصاء التطبيقي (Cornell-USA، 1986) ودكتوراه في الإحصاء الطبي (Cornell-USA، 1988).

سابقاً على منصبه الحالي، تولى د. أبولبده عدداً من المناصب الرسمية في السلطة الوطنية الفلسطينية والقطاع الخاص، بما في ذلك أمينا عاما لمجلس الوزراء (مرتين)، مستشارا خاصا لرئيس الوزراء، وزيراً للعمل، وزيراً للشؤون الاجتماعية، رئيساً لديوان رئيس الوزراء، رئيسا لبرنامج تمكين القطاع الخاص، مشرفا على ملف المناطق الصناعية والمناطق الحرة، مديرا تنفيذيا لمؤتمر فلسطين للإستثمار، ومنسقا عاما لبرنامج إعادة إعمار قطاع غزة (برنامج التعويض المؤقت لمتضرري العدوان، برنامج إعادة إعمار مرافق القطاع الخاص، وبرنامج إعادة بناء قطاع الزراعة والثروة الحيوانية)وقد عمل رئيسا لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية خلال عامي 2006 و2007.

ساهم د. أبولبده خلال مسيرته المهنية في قيادة وتطوير العديد من المؤسسات العامة، بما في ذلك المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية وإعادة الإعمار (بكدار) حيث تقلد منصب مدير عام المجلس بالوكالة خلال عامي 1993/1994، إضافة إلى عضويته في مجلس محافظي المجلس.  مؤسس مشارك ونائب رئيس الطواقم الفنية والاستشارية (1991-1993)، عضو مجلس محافظي سلطة النقد الفلسطينية، مؤسس مشارك وسكرتير مجلس أمناء معهد السياسات الاقتصادية (ماس)، عضو لجنة الانتخابات المركزية، عضو الفريق الفلسطيني لمفاوضات مدريد وواشنطن، والمفاوضات المتعددة، عضو اللجنة العليا المشرفة على مفاوضات oslo-2، عضو مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة خلال الفترة 1994-2003، عضو مجلس التعليم العالي، رئيس صندوق تطوير جودة التعليم العالي، ورئيس دائرة الرياضيات في جامعة بيرزيت (1990-1991). 

بالإضافة إلى خبراته المهنية، عُرف د. أبولبده خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات كشاعر وقاص وناقد، وقد نشر عدداً من المقالات والقصائد والقصص في المنابر المتخصصة، وله كتابي شعر وكتابي قصص قصيرة، نشرت في فلسطين خلال تلك الفترة. 

حسن ابو لبدة
التفاصيل
المؤسس والرئيس الأول للجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني (1993-2005)
البريد الاليكتروني:
موقع اليكتروني:
Close
Close