حول النظام

بدا الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ممثلا بدائرة احصاءات البيئة بالتحضير لإعداد نظام المعلومات البيئي الفلسطيني بالتعاون مع الوكالة الأوروبية للبيئة، حيث بدأت التحضيرات لإنشاء النظام من خلال حصر واعتماد المؤشرات الاحصائية التي تخص احصاءات البيئة والمصادر الطبيعية وتقسيمها إلى 6 مجموعات وهي: المياه والمياه العادمة، والنفايات الصلبة، واستعمالات الأراضي، والطاقة، والمناخ، ونوعية الهواء.

 

في البداية تم استعراض مجموعة من أنظمة المعلومات البيئية العالمية ومنها نظام معلومات دولة بتسوانا ونظام المعلومات البيئية المشترك الخاص بالوكالة الأوروبية للبيئة، وقاعدة بيانات التعداد المصممة على DevInfo (Census Info) ونظام المراقبة الإحصائية وغيرها.

 

خلصت المراجعات إلى أن يصار إلى تصميم النظام الفلسطيني على واجهة برنامج DevInfo على غرار قاعدة بيانات Census Info ويطلق عليه PEIS (Palestinian Environment Information System).

 

قاعدة بيانات نظام المعلومات البيئية الفلسطينية

 

اعتمادا على المؤشرات المعتمدة من الفريق الوطني تم اقتراح مجموعة من المؤشرات من اجل ان يتضمنها النظام المقترح، وتم بالفعل إعداد المؤشرات الرئيسية للنظام باللغتين العربية والانجليزية.

 

دورية تحديث البيانات:

سيتم تحديث بيانات النظام سنويا، ومن الممكن إضافة مؤشرات حسب ما يستجد.

 

سنة الاساس:

سيتم استيفاء البيانات منذ العام 2003 وحيثما توفرت البيانات

الهدف والرؤية

الرؤية:

 توفير قاعدة بيانات تفصيلية وشاملة حول مختلف القطاعات، تقوم على أساس التنسيق والتعاون والمشاركة والحوار المباشر مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية والمؤسسات الشريكة ذات العلاقة لتلبية احتياجاتها وأولوياتها في مجال تدفق البيانات الإحصائية واشتقاق المؤشرات الهادفة لمراقبة السياسات الإستراتيجية والخطط الوطنية الشاملة

 أهداف النظام

  • توفير البيانات البيئية وجعلها في متناول اليد في صفحة واحدة لكافة المستخدمين سواء من داخل الجهاز او من خارجه.

  • تشجيع المؤسسات والوزارات الشريكة على توفير بيانات النظام.

Close
Close