مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل للأفراد 20-29 سنة، 2018
تخصص الأعمال التجارية والإدارية الأكثر إقبالاً في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس خلال السنوات التسعة الماضية
من بين تخصصات مختارة للعام 2018، سجل تخصص الأعمال التجارية والإدارية النسبة الأعلى بين الأفراد في الفئة العمرية 20-29 سنة الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس بنسبة (27%)، يليه تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين بنسبة (16%)، وهذا ينطبق على الضفة الغربية وقطاع غزة حيث سجل أيضاً تخصص الأعمال التجارية والإدارية النسبة الأعلى يليه تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين.
وبالمقارنة مع السنوات التسعة الماضية كانت نسبة الحاصلين على تخصص الأعمال التجارية والإدارية هي النسبة الأعلى للأفراد في الفئة العمرية 20-29 سنة.
الإناث أكثر إقبالاً من الذكور على تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين في حين أن الذكور أكثر إقبالا من الإناث على تخصص الأعمال التجارية والإدارية للفئة العمرية 20-29 سنة الحاصلين والحاصلات على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس
بلغت نسبة الإناث (20-29 سنة) الحاصلات على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين (22%) في حين بلغت النسبة بين الذكور (7%) في نفس الفئة العمرية، أي أن النسبة بين الإناث تفوق ثلاثة أضعاف مثيلتها بين الذكور، في حين أن الذكور في نفس الفئة العمرية أكثر إقبالاً من الإناث على تخصص الأعمال التجارية والإدارية حيث بلغت النسبة بين الذكور (32%) و(23%) بين الإناث، وهذا ينطبق على الضفة الغربية وقطاع غزة حيث أن الذكور أكثر إقبالاً على تخصص الأعمال التجارية والإدارية في حين أن الإناث أكثر إقبالاً على تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين.
مجال الدراسة |
فلسطين |
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||||||
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
|
الأعمال التجارية والإدارية |
32.3 |
23.0 |
26.7 |
34.5 |
26.9 |
29.8 |
29.9 |
17.8 |
22.9 |
علوم تربوية وإعداد معلمين |
6.5 |
22.1 |
15.9 |
3.2 |
16.9 |
11.8 |
10.1 |
29.0 |
21.0 |
الصحة |
12.5 |
9.0 |
10.4 |
11.5 |
9.4 |
10.2 |
13.5 |
8.6 |
10.7 |
علوم إنسانية |
5.3 |
10.2 |
8.3 |
5.0 |
8.2 |
7.0 |
5.6 |
12.9 |
9.9 |
العلوم الاجتماعية والسلوكية |
4.6 |
10.7 |
8.3 |
4.1 |
11.9 |
9.0 |
5.2 |
8.9 |
7.3 |
الهندسة والمهن الهندسية |
9.0 |
3.1 |
5.5 |
9.5 |
3.8 |
5.9 |
8.6 |
2.2 |
4.9 |
الحاسوب |
5.5 |
3.9 |
4.5 |
6.2 |
5.2 |
5.6 |
4.7 |
2.1 |
3.2 |
المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 2019. قاعدة بيانات مسح القوى العاملة للعام .2018 رام الله – فلسطين |
من بين تخصصات مختارة، سجل أعلى معدل بطالة بين الإناث 20-29 سنة الحاصلات على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في تخصص العلوم الإنسانية بنسبة 83% في حين كان تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين الأعلى معدل بطالة بين الذكور بنسبة 51%
سجلت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد الذكور 20-29 سنة الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في فلسطين في العام 2018 في تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين بنسبة (51%)، في حين سجل أعلى معدل بطالة بين الذكور في الضفة الغربية لنفس الفئة العمرية في تخصص الحاسوب بنسبة (29%)، وفي تخصص الأعمال التجارية والإدارية بنسبة (67%) بين الذكور في قطاع غزة لنفس الفئة العمرية.
في حين بلغت أعلى معدلات للبطالة بين الإناث 20-29 سنة الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط في فلسطين في العام 2018 في تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين بنسبة (81%)، في حين سجل أعلى معدل بطالة بين الإناث في الضفة الغربية لنفس الفئة العمرية في تخصص الحاسوب بنسبة (70%)، وفي تخصص علوم إنسانية بنسبة (95%) بين الإناث في قطاع غزة لنفس الفئة العمرية.
فجوة واضحة بين الضفة الغربية وقطاع غزة في معدلات البطالة لمجالات دراسية مختارة
ارتفع معدل البطالة بين الأفراد 20-29 سنة في عام 2018 الحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس في فلسطين إلى حوالي 58%، بواقع 40% في الضفة الغربية و77% في قطاع غزة. في حين بلغ معدل البطالة بينهم حوالي 56% في العام 2017 وحوالي 54% في العام 2016، بينما بلغ هذا المعدل حوالي 45% في العام 2010.
من بين مجالات دراسية مختارة، سجلت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد 20-29 سنة الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2018 في قطاع غزة في تخصص علوم إنسانية بنسبة (85%)، يليه تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية بنسبة (82%).
في حين سجلت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد 20-29 سنة الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2018 في الضفة الغربية في تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين بنسبة (61%)، يليه تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية بنسبة (53%).
مجال الدراسة |
فلسطين |
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||||||
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
ذكور |
إناث |
كلا الجنسين |
|
علوم تربوية وإعداد معلمين |
50.6 |
80.8 |
74.9 |
17.8 |
68.9 |
61.0 |
62.5 |
87.3 |
81.9 |
العلوم الاجتماعية والسلوكية |
39.5 |
77.6 |
67.1 |
16.1 |
66.3 |
53.3 |
62.1 |
90.7 |
82.3 |
علوم إنسانية |
32.2 |
82.5 |
66.9 |
8.6 |
60.0 |
40.3 |
55.3 |
95.0 |
84.7 |
الحاسوب |
43.1 |
74.8 |
57.0 |
28.9 |
69.6 |
49.8 |
62.4 |
93.5 |
71.2 |
الأعمال التجارية والإدارية |
39.3 |
69.2 |
52.6 |
18.9 |
55.3 |
35.6 |
67.3 |
91.0 |
77.3 |
الصحة |
38.4 |
59.7 |
48.8 |
20.8 |
39.8 |
30.5 |
55.3 |
82.9 |
68.1 |
الهندسة والمهن الهندسية |
36.2 |
57.6 |
43.0 |
20.0 |
48.3 |
30.7 |
56.1 |
81.0 |
61.8 |
المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 2019. قاعدة بيانات مسح القوى العاملة للعام .2018 رام الله – فلسطين |
في العام 2018، بلغ أعلى معدل فترة تعطل بالأشهر بين الأفراد (20-29) سنة في فلسطين والحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص العلوم الطبيعية بمعدل 18 شهراً، في حين بلغ أدنى معدل فترة تعطل في تخصص الخدمات الشخصية وتخصص العلوم المعمارية والبناء بمعدل 11 شهراً.
مجال الدراسة |
الجنس |
مجموع |
|
ذكور |
إناث |
||
العلوم الطبيعية |
10.0 |
18.7 |
18.1 |
القانون |
16.0 |
22.0 |
17.9 |
علوم تربوية وإعداد معلمين |
16.8 |
17.7 |
17.6 |
علوم إنسانية |
11.0 |
18.0 |
17.0 |
العلوم الاجتماعية والسلوكية |
16.4 |
16.9 |
16.8 |
الصحافة والإعلام |
16.5 |
16.5 |
16.5 |
الصحة |
14.3 |
16.7 |
15.7 |
الأعمال التجارية والإدارية |
13.8 |
16.6 |
15.4 |
الرياضيات والإحصاء |
18.0 |
13.7 |
15.2 |
الهندسة والمهن الهندسية |
13.7 |
10.7 |
12.4 |
الحاسوب |
12.0 |
11.7 |
11.9 |
العلوم المعمارية والبناء |
10.5 |
13.0 |
11.3 |
الخدمات الشخصية |
9.0 |
13.0 |
11.0 |
*: يقصد بفترة التعطل هي فترة تعطل الفرد منذ بدء استعداده للعمل أو تركه للعمل الأخير. |
|||
المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 2019. قاعدة بيانات مسح القوى العاملة للعام .2018 رام الله – فلسطين |
استناداً إلى بيانات مسح القوى العاملة لعام 2018، استوعب السوق المحلي حوالي ألفي فرصة عمل في العام 2018 للأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس. فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة "الانجاز" في العام الدراسي 2018/2019 حوالي 76 ألف طالباً وطالبة، ويبلغ عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية بمعدل 40 ألف خريج وخريجة سنوياً.