4,643.5 مليون دولار أمريكي قيمة إجمالي النفقات، مقابل 4,453.2 مليون دولار أمريكي قيمة الإيرادات، منها 15% منح ومساعدات خارجية.
استمرارا للتعاون المشترك بين وزارة المالية والتخطيط والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، تم إعداد برنامج إحصاءات مالية الحكومة العامة لعام 2018 حسب دليل إحصاءات مالية الحكومة (GFSM 2001) الصادر عن صندوق النقد الدولي عام 2001.
يتألف قطاع الحكومة العامة من عدة قطاعات فرعية أهمها الحكومة المركزية وتشمل جميع المؤسسات الحكومية من وزارات وهيئات ووحدات حكومية، والحكومة المحلية وتشمل البلديات والمجالس القروية ولجان المشاريع.
إجمالي نفقات الحكومة العامة بلغ 4,643.5 مليون دولار أمريكي يشمل نفقات جارية اضافة الى النفقات الرأسمالية
أظهرت النتائج أن قيمة النفقات الجارية والرأسمالية للحكومة العامة قد بلغت 4,643.5 مليون دولار أمريكي توزعت إلى نفقات جارية وبلغت 4,370.1 مليون دولار أمريكي ونفقات رأسمالية (صافي حيازة الأصول غير المالية) بلغت 273.4 مليون دولار أمريكي خلال العام 2018.
بلغ إجمالي نفقات الحكومة المركزية 4,190.1 مليون دولار أمريكي توزعت بشكل رئيسي على تعويضات العاملين (رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين والمساهمات الاجتماعية) والتي بلغت نسبتها 46.6%، المنافع الاجتماعية بنسبة25.7 %، بينما بلغت نسبة الإنفاق على استخدام السلع والخدمات 19.8%، والفوائد بنسبة 1.6% والنفقات الأخرى 1.4%، وبلغت نسب المنح والإعانات المالية 0.2% و0.3% على التوالي، في حين بلغت نسبة النفقات الرأسمالية 4.4%.
في حين تشير النتائج إلى أن إجمالي نفقات الحكومة المحلية ممثلة في البلديات والمجالس القروية ولجان المشاريع قد بلغت 458.2 مليون دولار أمريكي خلال عام 2018، وقد توزعت بشكل رئيسي على تعويضات العاملين (رواتب الموظفين) ما نسبته 27.5%، واستخدام السلع والخدمات ما نسبته 34.3%، وبلغ استهلاك رأس المال الثابت ما نسبته 2.4%، وبلغت النفقات الأخرى (والتي تمثل مصاريف تأمين وصيانة المركبات، وبدل مكافآت للعاملين، ومصاريف تنفيذ مشاريع محلية، والخصم التشجيعي لسداد الديون) ما نسبته 13.8%، والمنافع الاجتماعية بنسبة 1.8%. وبلغت نسب المنح والإعانات المالية والفوائد 0.3% و0.1% و0.1% على التوالي، في حين بلغت نسبة النفقات الرأسمالية 19.7%.
قيمة إيرادات الحكومة العامة بلغت 4,453.2 مليون دولار أمريكي منها 15% منح ومساعدات خارجية
أظهرت النتائج أن قيمة إيرادات الحكومة العامة بلغت 4,453.2 مليون دولار أمريكي خلال العام 2018، منها 90.8% إيرادات الحكومة المركزية التي توزعت بشكل رئيسي على إيرادات الضرائب بنسبة 75.6%، المنح والمساعدات بنسبة 16.3%، والإيرادات الأخرى بنسبة 8.1%.
في حين بينت النتائج أن قيمة إيرادات الحكومة المحلية ممثلة في البلديات والمجالس القروية ولجان المشاريع قد بلغت 416.2 مليون دولار أمريكي خلال عام 2018، (ما نسبته 9.3% من إيرادات الحكومة العامة). والتي توزعت بشكل رئيسي على الإيرادات الأخرى (والتي تتمثل بقيمة مبيعات خدمات المياه والكهرباء للمواطنين) بنسبة 77.9%، والضرائب بنسبة 16.7%، وكل من المنح والمساعدات، والمساهمات الاجتماعية بنسبة 5.2%، و0.2% على التوالي.
سجل صافي رصيد التشغيل لمالية الحكومة العامة فائضا مقداره 83.1 مليون دولار امريكي
يتم احتساب صافي رصيد التشغيل للحكومة العامة من خلال طرح النفقات الجارية من مجموع الإيرادات، حيث سجل فائضاً مقداره 83.1 مليون دولار أمريكي خلال العام 2018، مما يعني أن الإيرادات قد فاقت النفقات الجارية بهذا المبلغ. وقد فاقت الايرادات للحكومة المركزية النفقات الجارية بـ 35 مليون دولار أمريكي، فيما فاقت إيرادات الحكومة المحلية نفقاتها الجارية بـ 48.1 مليون دولار أمريكي.
سجل صافي الإقراض والاقتراض عجزا مقداره 190.3 مليون دولار امريكي
يتم احتساب صافي الإقراض والاقتراض للحكومة العامة من خلال طرح مجموع صافي حيازة الأصول غير المالية (نفقات رأسمالية) من صافي رصيد التشغيل، حيث سجل عجزا مقداره 190.3 مليون دولار أمريكي خلال العام 2018.
صافي حيازة الاصول المالية للحكومة العامة بلغ 17.1 مليون دولار امريكي بالمقابل صافي تحمل الخصوم المالية بلغ 136.3 مليون دولار امريكي
حسب بيانات حسابات الميزانية للحكومة العامة بلغ صافي حيازة الأصول المالية خلال العام 2018 حوالي 17.1 مليون دولار أمريكي منها 21.8 مليون دولار أمريكي في الداخل و4.7- مليون دولار أمريكي في الخارج. فيما بلغ صافي تحمل الخصوم المالية خلال العام 2018 حوالي 136.3 مليون دولار أمريكي منها 138.9 مليون دولار أمريكي في الداخل و2.6- مليون دولار أمريكي في الخارج.
ملاحظه هامة:
بيان مالية الحكومة العامة يصدر وفقا لدليل إحصاءات مالية الحكومة 2001، وهو يتم وفق منهجية وتصنيف مختلف عن ذلك المستخدم في إعداد تقارير العمليات المالية الشهرية المنشورة والتي بدورها تعبر عن تنفيذ الموازنة.
يرجى الانتباه إلى أنه في تقارير العمليات المالية الشهرية هناك بند معروف بـ (صافي الإقراض) وهو يعتبر مكوناً أساسياً في الموازنة ويظهر بكل وضوح في هذه التقارير، وفق منهجيه دليل إحصاءات مالية الحكومة 2001 يعتبر هذا البند أصلاً مالياً وليس مصروفاً وعليه فقد استثني من قائمة المصاريف في بيان الحكومة العامة وأدرج في بند الاستحواذ كأصول مالية
مالية الحكومة العامة في فلسطين[1] للعام 2018 |
القيمة بالمليون دولار أمريكي |
التوزيع النسبي للإيرادات و إجمالي النفقات |
||||||
الحكومة العامة[2] |
الحكومة المركزية |
الحكومة المحلية[3] |
عمود التوحيد |
الحكومة العامة |
الحكومة المركزية |
الحكومة المحلية |
|
1. الإيرادات |
4,453.2 |
4,041.8 |
416.2 |
4.8- |
100.0 |
100.0 |
100.0 |
1.1 ضرائب [4] |
3,126.8 |
3,057.0 |
69.8 |
|
70.3 |
75.6 |
16.7 |
2.1 مساهمات اجتماعية |
0.7 |
0.0 |
0.7 |
|
0.0 |
0.0 |
0.2 |
3.1 منح ومساعدات |
673.9 |
657.2 |
21.5 |
4.8- |
15.1 |
16.3 |
5.2 |
4.1 إيرادات أخرى [5] |
651.8 |
327.6 |
324.2 |
|
14.6 |
8.1 |
77.9 |
إجمالي النفقات (2 + 1.3)[6] |
4,643.5 |
4,190.1 |
458.2 |
4.8- |
100.0 |
100.0 |
100.0 |
2. النفقات الجارية |
4,370.1 |
4,006.8 |
368.1 |
4.8- |
|
||
1.2 تعويضات العاملين |
2,082.2 |
1,955.9 |
126.3 |
|
44.8 |
46.6 |
27.5 |
2.2 استخدام سلع وخدمات |
988.2 |
830.6 |
157.6 |
|
21.3 |
19.8 |
34.3 |
3.2 استهلاك رأس المال الثابت |
10.9 |
0.0 |
10.9 |
|
0.2 |
0.0 |
2.4 |
4.2 فوائد |
65.8 |
65.5 |
0.3 |
|
1.4 |
1.6 |
0.1 |
5.2 إعانات مالية |
12.0 |
11.7 |
0.3 |
|
0.3 |
0.3 |
0.1 |
6.2 منح |
3.4 |
6.9 |
1.3 |
4.8- |
0.1 |
0.2 |
0.3 |
7.2 منافع اجتماعية |
1,087.0 |
1,078.7 |
8.3 |
|
23.4 |
25.7 |
1.8 |
8.2 نفقات أخرى [7] |
120.6 |
57.5 |
63.1 |
|
2.6 |
1.4 |
13.8 |
(ص.ر) صافي رصيد التشغيل (1- 2) [8] |
83.1 |
35.0 |
48.1 |
|
|||
1.3 صافي حيازة الأصول غير المالية |
273.4 |
183.3 |
90.1 |
|
5.9 |
4.4 |
19.7 |
1.1.3 صافي اقتناء أصول ثابتة |
232.0 |
144.7 |
87.3 |
|
|||
2.1.3 تغير في المخزونات |
28.9 |
26.4 |
2.5 |
|
|||
3.1.3 صافي اقتناء نفائس |
0.0 |
0.0 |
0.0 |
|
|||
4.1.3 صافي اقتناء أصول غير منتجة |
12.5 |
12.2 |
0.3 |
|
|||
(ص. ق) صافي الإقراض (+) / الاقتراض (-)، (ص.ر - 1.3) [9]
****** |
-190.3 |
-148.3 |
42.0- |
|
|||
2.3 صافي حيازة الأصول المالية |
17.1 |
-35.0 |
52.1 |
|
|||
1.2.3 محلي |
21.8 |
-30.3 |
52.1 |
|
|||
2.2.3 أجنبي |
-4.7 |
-4.7 |
0.0 |
|
|||
3.3 صافي تحمل الخصوم المالية |
136.3 |
113.4 |
22.9 |
|
|||
3.1.3 محلي |
138.9 |
116.0 |
22.9 |
|
|||
2.3.3 أجنبي |
2.6- |
2.6- |
0.0 |
|
[1] البيانات باستثناء قطاع غزة وذلك الجزء من محافظة القدس والذي ضمه الاحتلال الاسرائيلي عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.
[2] الحكومة العامة = الحكومة المركزية + الحكومة المحلية + عمود التوحيد والذي يمثل تحويلات بينية بين الحكومة المركزية والحكومة المحلية.
[3] الحكومة المحلية: تمثل البيانات الخاصة بالبلديات والمجالس القروية ولجان المشاريع.
[4] الحكومة المحلية تشمل الضرائب والرسوم.
[5] تشمل الرسوم المتحصلة للهيئات المحلية من إعادة بيع الكهرباء والمياه للسكان ورسوم إدارية وغرامات وجزاءات ومصادرات ودخل ملكية، وتحويلات طوعية عدا المنح.
[6] إجمالي النفقات = النفقات الجارية + صافي حيازة الأصول غير المالية (نفقات رأسمالية).
[7] تشمل المنح الدراسية ودعم الجمعيات والنفقات الطارئة للحكومة المركزية، ومصاريف تأمين وصيانة المركبات، وبدل مكافآت للعاملين، ومصاريف تنفيذ مشاريع محلية، والخصم التشجيعي لسداد الديون للحكومة المحلية.
[8] صافي رصيد التشغيل = الإيرادات – النفقات الجارية.
[9] صافي الإقراض/ الاقتراض = صافي رصيد التشغيل – صافي حيازة الأصول غير المالية.