المبادئ الاساسية

المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة

 

 

اعتمد مجلس الوزراء الفلسطيني تبني فلسطين رسميا للمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة

 

3. الهدف من تبني فلسطين للمبادئ الأساسية:

  • التزام الوزارات والمؤسسات الحكومية في فلسطين بقواعد متفق عليها دوليا في مجال إعداد الإحصاءات الرسمية

  • ضمان تكافؤ إمكانيات الاطلاع على الإحصاءات الرسمية من قبل جميع أفراد المجتمع وعدم التحيز

  • إرساء قواعد للمساءلة والشفافية في مجال العمل الإحصائي

  • تعزيز وتشجيع التعاون على المستوى الوطني والإقليمي والدولي في مجال إعداد الإحصاءات

  • ضمان عدم إساءة استخدام البيانات الإحصائية

 

4. مبررات تبني فلسطين للمبادئ الاساسية:

  • تعزيز عضوية فلسطين في المنظمات والهيئات الدولية لالتزام فلسطين بمبادئ متفق عليها دوليا في مجال العمل الإحصائي

  • تعزيز مصداقية الرقم الإحصائي على المستوى الوطني والدولي

  • تعزيز ثقة الأفراد والمؤسسات بالإحصاء الفلسطيني من أجل الحصول على أرقام وبيانات دقيقة خلال عمليات جمع البيانات من الأفراد والمؤسسات.

  • تفعيل دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تطوير معايير ومفاهيم تسمح بالمقارنات الإقليمية والدولية.

 

5. نبذة مختصرة حول المبادئ الاساسية:

وضعت المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية في مؤتمر الإحصائيين الأوروبيين الذي عقد في عام 1992، وصادقت عليها اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة عام 1994. والمبادئ العشرة هي: أهمية الإحصاءات الرسمية ونزاهتها والمساواة في الحصول عليها، المعايير والأخلاق المهنية، المساءلة والشفافية، منع الاستعمال غير السليم للإحصاءات، مصادر الإحصاءات الرسمية، السـريـة، القوانين (التشريع)، التنسيق، المعايير الدولية، التعاون الدولي .

 

وتهدف هذه المبادئ إلى إرساء قواعد متفق عليها دوليا في مجال إعداد الإحصاءات. وتنظم هذه المبادئ العمل الإحصائي من مختلف النواحي ويشمل ذلك عدم تحيز الإحصاءات وتكافؤ إمكانيات الاطلاع عليها من قبل الجميع، الالتزام بالمعايير والأخلاقيات المهنية، المساءلة والشفافية، عدم إساءة الاستخدام للبيانات الإحصائية، الاستفادة من مختلف مصادر البيانات، التنسيق على المستوى الوطني، سرية البيانات، إضافة إلى قوانين وتشريعات وطنية لتنظيم عمل النظام الإحصائي.

 

ويعمل الجهاز المركزي بهذه المبادئ أسوة بجميع أجهزة الإحصاء في دول العالم حيث أن لذلك أثر على عضوية فلسطين في المنظمات والهيئات الدولية، وضمان مشاركة فاعلة لفلسطين في المنتديات والمحافل الدولية ذات العلاقة، والتزام فلسطين بهذه المبادئ سيعزز مصداقية الرقم الإحصائي على المستوى الوطني والدولي. بالإضافة إلى تعزيز ثقة الأفراد والمؤسسات بالإحصاء الفلسطيني من أجل الحصول على أرقام وبيانات دقيقة خلال عمليات جمع البيانات من الأفراد والمؤسسات.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادئ الأساسية العشرة الصادرة عن الأمم المتحدة قد تم اعتمادها وتبنيها من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة مثل الإسكوا ومن المنظمات الإحصائية الإقليمية مثل الاتحاد الأوروبي والمجموعة الإحصائية الإفريقية والمجموعة الإحصائية الآسيوية.

 

6. الخلفية المرجعية:

لقد جاءت المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية التي اعتمدتها اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة سنة 1994 لإرساء قواعد متينة ومتفق عليها في مجال إعداد الإحصاءات الرسمية مثل نشر المعلومات الإحصائية وعرضها حسب معايير علمية والحفاظ على سرية البيانات وخصوصية الأفراد إضافة إلى ضرورة إعداد إطار قانوني لتنظيم مجالات عمل الإحصاءات الرسمية واطلاع كافة المستخدمين على محتويات هذا الإطار القانوني.

 

وأكدت هذه المبادئ الأساسية على أهمية التنسيق بين المؤسسات الإحصائية على المستوى الإقليمي والدولي وكذلك على أهمية التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين المؤسسات المناط بها إعداد الإحصاءات الرسمية. وتركز هذه المبادئ الأساسية بصورة كبيرة على تعاون المواطنين والمؤسسات المختلفة في إعطاء البيانات الإحصائية الصحيحة، والحوار المستمر بين المستفيدين والمنتجين للبيانات الإحصائية.

 

وتؤكد هذه المبادئ أيضا على دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تطوير معايير ومفاهيم تسمح بالمقارنات الإقليمية والدولية.

 

وقد تم عند إعداد قانون الإحصاءات العامة رقم (4) لسنة 2000 الأخذ بعين الاعتبار التقيد بمبادئ عامة تكفل تلبية احتياجات المجتمع الديمقراطي. وهذه المبادئ أو الأساسيات في تشريعات العمل الإحصائي تشمل:

  1. الحاجة إلى مسوح إحصائية يجب أن يتم تبريرها من جهة التكلفة والعبء الملقى على عاتق المستجوبين.

  2. يجب تحديد النتائج المرجوة من كل مسح إحصائي آخذين بعين الاعتبار جودة البيانات التي يتم جمعها وأهمية إعداد نتائج المسح بالتوقيت المناسب.

  3. المتطلبات الأساسية في العمل الإحصائي مثل الحق في جمع البيانات الإحصائية وسرية البيانات والحفاظ على خصوصية الأفراد والتي يجب توفيرها في تشريعات تحكم وتنظم العمل الإحصائي.

  4. معايير ومنهجيات متعارف عليها دولياً والتي يجب أن تحكم عملية تنفيذ المسوح الإحصائية.

  5. نشر الإحصاءات بطريقة تخدم كافة قطاعات المجتمع.

  6. توفير المعلومات اللازمة عند نشر الإحصاءات لتمكين المستخدمين من اتخاذ القرارات السليمة.

وقد جاءت هذه الأساسيات في تشريعات العمل الإحصائي لضمان تحقيق الهدف المرجو من هذه التشريعات ألا وهو بناء ثقة المجتمع الديمقراطي بالإحصاءات الرسمية والحفاظ على هذه الثقة بشكل مستمر.

 

وقد قامت العديد من الدول باعتماد هذه المبادئ رسميا، حيث هناك ما يزيد عن 110 بلدا يتقيد رسميا بهذه المبادئ العشرة [1].


 

[1] اللجنة الإحصائية، الدورة الخامسة والثلاثون 2-5 آذار/مارس 2004: تنفيذ المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية. تقرير الأمين العام.

Close
Close