ميثاق الممارسات للاحصاءات الرسمية الفلسطينية - اعلان المبادئ -

ميثاق الممارسات للاحصاءات الرسمية الفلسطينية - اعلان المبادئ -

 

قام مجلس الوزراء الفلسطيني في شهر 08/2006 باعتماد ميثاق الممارسات للاحصاءات الرسمية الفلسطينية.

يهدف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني من خلال سعيه لإصدار مثل هذا الميثاق: "ميثاق الممارسات الفضلى للإحصاءات الرسمية" إلى تطوير الممارسات الإحصائية الفلسطينية على المستوى الوطني والى تعزيز ثقة الجمهور بالنظام الإحصائي الفلسطيني. وفي هذا الصدد، يتطرق هذا الميثاق، وبالاستناد الى تجارب دول أخرى متعددة ومتقدمة في المجال الإحصائي، إلى مجموعة من المواضيع المتشعبة ذات الأهمية في تعزيز الممارسات الإحصائية الفلسطينية بصورة جلّية وإيجابية، والتي تعتبر الإطار القانوني للإحصاءات الرسمية الفلسطينية، وأساس التعليمات الإدارية والمالية المتبعة والسارية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، والمجالات التي تشملها الإحصاءات الرسمية، وضرورة الاستفادة من البيانات المتراكمة التي دأب الجهاز على جمعها، إلى جانب الالتزام بمصداقية الإحصاءات التي تستخدم كقاعدة بيانات في الدراسات والأبحاث، وأهمية ودور الإحصاء في الإعلام وكذلك دور وسائل الإعلام في نقل المعلومة الصحيحة المستندة إلى البيانات الدقيقة والموثوق بها، ودور جميع الوحدات في الوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في بناء وصيانة النظام الإحصائي، وتحديد المرجعية الإدارية لرئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

 

كما أن الميثاق يشمل معلومات حول الممارسات الفضلى التي تقنّي وتميّز العلاقة بين رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتبرز دور المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، وكيفية تطبيق الميثاق وتفسيره، بالإضافة إلى عرض الميثاق للممارسات الفضلى في العمل الإحصائي المستندة على المبادئ الأساسية في العمل الإحصائي الرسمي، بالإضافة إلى دور الوزارات والمؤسسات الحكومية، والمجلس الاستشاري في هذا المجال .

أهداف الميثاق

تتمثل أهداف هذا الميثاق الرئيسية بما يلي:

  1. توفير ميثاق معتمد على المستوى الوطني يتمحور حول الممارسات الفضلى في العمل الإحصائي الرسمي الفلسطيني حيث يقوم بتوضيح دور ومهام أولئك الذين لهم علاقة بالعمل الإحصائي الرسمي الفلسطيني بما في ذلك رئيس الوزراء، ورئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية الفلسطينية، ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مرورا بالوحدات الإحصائية في الوزارات، وانتهاء بالمختصين في مجال البحث واستخدام البيانات الإحصائية.

  2. تعميم المبادئ التوجيهية العشرة لاعداد الاحصاءات الرسمية التي تعتمدها اللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة على أساس أن هذه المبادئ تعتبر المرجع الرئيسي للممارسات الفضلى في مجال العمل الإحصائي الرسمي.

  3. توفير التوضيحات والتفسيرات الإضافية اللازمة لبعض مواد وفقرات قانون الإحصاءات العامة رقم (4) لعام 2000 مما يساهم في تسهيل وتنظيم العمل الإحصائي الرسمي، وخاصة فيما يتعلق بعمل الوحدات الإحصائية في الوزارات والتي تقوم، بناء على مرتكزات بنود القانون، بتنفيذ بعض المسوح الإحصائية التي لا ينفذها الجهاز وفقا لمقتضيات عمل واحتياجات تلك الوزارات والمؤسسات.

  4. يمثّل هذا الميثاق الإطار المناسب للممارسات الإحصائية الفضلى الذي يجب أن تستند إليه جميع الوحدات الإحصائية الوطنية من أجل ضمان الحصول على أفضل الإحصاءات الداخلية الدقيقة وذات المصداقية العالية، التي تتماشى مع المعايير المهنية الموحدة وتلتزم بها.

Close
Close