مكتبة الجهاز

نبذة عن مكتبة الجهاز
تأسست مكتبة الجهاز مع تأسيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 1993 وهي مكتبة متخصصة في مجال العلوم الإحصائية والمجالات المساندة، تخدم وتلبي احتياجات الإحصائيين والباحثين من داخل وخارج الجهاز وتقدم خدماتها لموظفي الجهاز وكافة المهتمين من خارج الجهاز.
 
تحتوي مكتبة الجهاز على العديد من الكتب والوثائق باللغات العربية والاجنية بالاضافة الى العديد من الدوريات التي تصدر بشكل سنوي او فصلي او شهري والابحاث والمؤتمرات التي تعقد داخل او خارج الجهاز حيث تعمل المكتبة على توثيق هذه المواد وفقا للنظام المستخدم. فهي بجميع هذه المكونات مركز ابحاث متخصص يهتم بجميع المواد من المواد الإحصائية الى العلوم الإجتماعية والتاريخ والإدارة وغيرها من المواد التي تساهم في رفع إنتاجية العمل لدى موظفي الجهاز المركزي.
 
بلغ عدد مقتنيات المكتبة حوالي 20235 مادة ما بين كتاب ودورية ( عدد العناوين ) مصنفة حسب تصنيف ديوي العشري الطبعة 20. منها 10168 كتاب ( عدد العناوين) باللغة العربية، 10017 كتاب ( عدد العناوين) باللغة الإنجليزية، 50 دورية بالإضافة إلى العديد من المواد السمعية والبصرية ومجموعة من مواد ال CD وجميعها مصنفة حسب تصنيف ديوي العشري .


فروع المكتبة
يسعى موظفو المكتبة لتحقيق الهدف الأسمى وهو خدمة جمهور المستفيدين لذا عملت على إنشاء ثلاث مكاتب لوائية وهي مكتبة نابلس والخليل وغزة لخدمتهم وخاصة الطالب الفلسطيني.

طبيعة المقتنيات
     
  • الكتب ( الكتب المتخصصة)
  • الدوريات
  • التقارير
  • الندوات والمؤتمرات، الدورات
  • الموسوعات والقواميس والاطالس والاستمارات
  • المواد السمعية والبصرية

الخدمات المكتبية
 هي مجموعة الأعمال والأنشطة التي تقدمها المكتبة ممثلة في موظفيها لتوفير الظروف المناسبة للمستفيد حتى يصل الى المعلومات بأفضل الطرق وأيسرها.

خدمات الإعارة :
الإعارة : هي عملية تسجيل الكتاب أو أية مادة مكتبية أخرى من اجل استخدامها داخل المكتبة أو خارجها

خدمة الإحاطة الجارية:
عن طريق:
  • عرض منشورات الجهاز الجديدة : يتم عرض الغلاف الخارجي على لوحات العرض
  • نشرة المكتبة : وهي نشرة تعريفية بالكتب والمواد التي وصلت حديثا ويتم عرضها على لوحة العرض وتعمم على كافة الموظفين والمكاتب

خدمة تقديم الخدمات الببليوغرافية للمستفيدين

تقوم هذه الخدمة على إعداد قائمة بالمواد المتصلة بموضوع معين ، تغطي مصادر المعلومات المتاحة حول هذا الموضوع
تحديد شكل الوصف الببليوغرافي لكل مادة وقد تكون بيانات الوصف كاملة وقد تكون مختصرة حسب الحاجة
خدمات التوجيه والإرشاد: وذلك عن طريق الرد على الأسئلة والاستفسارات التي يقوم الباحث أو المستفيد بتوجيه الأسئلة التي تتعلق بموضوع ما
خدمة التصوير: تقدم هذه الخدمة بمقابل مالي وتضع المكتبة بعض القيود على عملية التصوير منها تصوير الرسائل الجامعية وذلك حفاظا على حقوق التأليف والنشر.
خدمة الإنترنت: حيث يمكن للمستفيد استخدام الإنترنت في مجال البحث والدراسة

                

                


Close
Close