الهدف رقم 12 : الاستهلاك والانتاج المسؤولان
الغاية | المؤشر | توفر البيانات | أحدث السنوات المتوفرة | قيمة أحدث البيانات المتوفرة | وحدةالقياس | مصدر البيانات | السنوات المتوفرة | عرض البيانات | المستوى التفصيلي | العلاقة باجندة السياسات الوطنية 2022-2017 |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1.12 تنفيذ الإطار العشري للبرامج المتعلقة بأنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة، مع قيام جميع البلدان باتخاذ إجراءات، وتولي البلدان المتقدمة النمو دور الريادة، مع مراعاة مستوى التنمية في البلدان النامية وقدراتها | 1.1.12 عدد البلدان التي تضع أو تعتمد أو تنفذ صكوكاً للسياسات ترمي إلى دعم التحول إلى الاستهلاك والإنتاج المستدامين البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 1 | نعم/لا | سلطة جودة البيئة | 2017-2020 | المستوى الوطني | نعم | |
2.12 تحقيق الإدارة المستدامة والاستخدام الكفؤ للموارد الطبيعية، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.2.12 الأثر المادي، ونصيب الفرد من الأثر المادي، ونصيب الناتج المحلي الإجمالي من الأثر المادي البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا | |||||||
2.2.12 الاستهلاك المادي المحلي ونصيب الفرد من الاستهلاك المادي المحلي ونسبة الاستهلاك المادي المحلي إلى الناتج المحلي الإجمالي البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا | ||||||||
3.12 تخفيض نصيب الفرد من النفايات الغذائية العالمية على صعيد أماكن البيع بالتجزئة والمستهلكين بمقدار النصف، والحد من خسائر الأغذية في مراحل الإنتاج وسلاسل الإمداد، بما في ذلك خسائر ما بعد الحصاد، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.3.12 مؤشر الفاقد من الأغذية البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا | |||||||
2.1.3.12 مؤشر االمهدر من الأغذية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | زيارة الرابط | طن | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2019, 2022 | المستوى الوطني | لا | ||
3.1.3.12 مؤشر المهدر من الأغذية لكل فرد البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | زيارة الرابط | كغم | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2019, 2022 | المستوى الوطني | لا | ||
4.12 تحقيق الإدارة السليمة بيئياً للمواد الكيميائية وجميع النفايات طوال دورة عمرها، وفقاً للأطر الدولية المتفق عليها، والحد كثيراً من إطلاقها في الهواء والماء والتربة من أجل التقليل إلى أدنى حد من آثارها الضارة على صحة الإنسان والبيئة، بحلول عام 2020 | 1.4.12 عدد الأطراف في الاتفاقات البيئية الدولية المتعددة الأطراف المتعلقة بنفايات المواد الخطرة وغيرها منالمواد الكيميائية، التي تفي بتعهداتها والتزاماتها في نقل المعلومات على النحو الذي يتطلبه كل اتفاق ذي صلة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 1 | نعم/لا | سلطة جودة البيئة | 2015-2020 | المستوى الوطني | نعم | |
1.2.4.12 نصيب الفرد من توليد النفايات الخطرة البيانات الوصفية المزيد | منوفر | 2014 | زيارة الرابط | طن | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2000, 2003-2010، 2012، 2014 | المستوى الوطني | نعم | ||
2.2.4.12 نسبة النفايات الخطرة المعالَجة، بحسب نوع المعالجة البيانات الوصفية المزيد | منوفر | 2014 | زيارة الرابط | كغم | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2000, 2003-2010، 2012، 2014 | المستوى الوطني | نعم | ||
5.12 الحد كثيراً من إنتاج النفايات، من خلال المنع والتخفيض وإعادة التدوير وإعادة الاستعمال، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.5.12 معدل إعادة التدوير على الصعيد الوطني البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 3 | نسبة | وزارة الحكم المحلي | 2019, 2021-2022 | المستوى الوطني | نعم | |
2.1.5.12 عدد أطنان المواد المعاد تدويرها البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 54750 | طن | وزارة الحكم المحلي | 2019, 2021-2022 | المستوى الوطني | نعم | ||
6.12 تشجيع الشركات، ولا سيما الشركات الكبيرة والشركات عبر الوطنية، على اعتماد ممارسات مستدامة، وإدراج معلومات الاستدامة في دورة تقديم تقاريرها | 1.6.12 عدد الشركات التي تنشر تقارير تتعلق بالاستدامة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | زيارة الرابط | عدد | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2020 | المستوى الوطني | لا | |
7.12 تعزيز ممارسات الشراء العمومي المستدامة، وفقا للسياسات والأولويات الوطنية | 1.7.12 عدد البلدان التي تنفذ السياسات وخطط العمل المتعلقة بالشراء العمومي المستدام البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا | |||||||
8.12 كفالة أن تتوافر للناس في كل مكان المعلومات ذات الصلة والوعي بالتنمية المستدامة وأنماط العيش في وئام مع الطبيعة، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.8.12 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في السياسات التربوية الوطنية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.875 | رقم قياسي | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2020 | المستوى الوطني | لا | |
2.1.8.12 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في المناهج الدراسية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.708 | رقم قياسي | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
3.1.8.12 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في تدريب المعلمين البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.8 | رقم قياسي | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
4.1.8.12 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في تقييم الطلاب البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.833 | رقم قياسي | قاعدة بيانات الأمم المتحدة | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
a.12 دعم البلدان النامية لتعزيز قدراتها العلمية والتكنولوجية للمضي قدما نحو أنماط استهلاك وإنتاج أكثر استدامة | 1.a.12 قدرة توليد الطاقة المتجدّدة التي تم أنشائها في البلدان النامية (بالواط لكل فرد) البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 19.6 | الواط لكل فرد | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2011-2020 | المستوى الوطني | لا | |
b.12 وضع وتنفيذ أدوات لرصد تأثيرات السياحة المستدامة، التي توفر فرص العمل وتعزز الثقافة والمنتجات المحلية، في التنمية المستدامة | 1.b.12 تنفيذ أدوات محاسبية موحدة لرصد الجانبين الاقتصادي والبيئي لاستدامة السياحة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 4 | عدد | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2014-2019 | المستوى الوطني | لا | |
c.12 ترشيد إعانات الوقود الأحفوري غير الفعالة التي تشجع على الإسراف في الاستهلاك، وذلك بإزالة تشوهات الأسواق، وفقا للظروف الوطنية، بطُرق منها إعادة هيكلة الضرائب والتخلص بالتدريج من الإعانات الضارة، حيثما وجدت، لإظهار آثارها البيئية، مع إيلاء الاعتبار الكامل للاحتياجات والظروف الخاصة للبلدان النامية، والتقليل إلى أدنى حد ممكن من الآثار السلبية على نموها على نحو يكفل حماية الفقراء والمجتمعات المحلية المتأثرة | 1.c.12 مقدار إعانات الوقود الأحفوري (الإنتاج والاستهلاك) لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا |
❌