الهدف رقم 4 : التعليم الجيد
الغاية | المؤشر | توفر البيانات | أحدث السنوات المتوفرة | قيمة أحدث البيانات المتوفرة | وحدةالقياس | مصدر البيانات | السنوات المتوفرة | عرض البيانات | المستوى التفصيلي | العلاقة باجندة السياسات الوطنية 2022-2017 |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1.4 ضمان أن يتمتّع جميع الفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.1.4 نسبة الأطفال والشباب (أ) في الصف الثاني/الثالث؛ و (ب) في نهاية المرحلة الابتدائية؛ و (ج) في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي، الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 52.7 | نسبة | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2019 | المنطقة، الجنس، المراحل التعليمية، المحافظة | نعم | |
2.1.1.4 نسبة الأطفال والشباب (أ) في الصف الثاني/الثالث؛ و (ب) في نهاية المرحلة الابتدائية؛ و (ج) في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي، الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 45.8 | نسبة | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2019 | المنطقة، الجنس، المراحل التعليمية، المحافظة | نعم | ||
2.1.4 معدل إكمال الدراسة (التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي، والتعليم الثانوي) البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | Primary=99.3 lower secondary= 93.2 upper secondary =65.6 | معدل | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2009-2022 | المستوى التعليمي، الجنس | نعم | ||
2.4 كفالة أن تتاح لجميع الفتيات والفتيان، بحلول عام ٢٠٣٠، فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي | 1.2.4 نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (24-59) شهراً، والذين هم ماضون على المسار الصحيح من حيث النمو في مجالات الصحة، والتعلم، والرفاه النفسي والاجتماعي، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 83.9 | نسبة | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2019 | الجنس، المنطقة | نعم | |
2.2.4 معدل المشاركة في التعلُّم المنظَّم (قبل سنة واحدة من سن الالتحاق الرسمي بالتعليم الابتدائي)، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 76.1 | معدل | وزارة التربية والتعليم | 2017-2022 | الجنس ، المنطقة | نعم | ||
3.4 كفالة تكافؤ فرص جميع النساء والرجال في الحصول على التعليم التقني والمهني والتعليم العالي الجيّد والميسور التكلفة، بما في ذلك التعليم الجامعي، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.3.4 معدل مشاركة الشباب والكبار في التعليم الرسمي وغير الرسمي والتدريب خلال الاثني عشر شهراً السابقة، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2021 | 18.9 | معدل | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2018-2021 | الفئة العمرية والجنس | نعم | |
4.4 تحقيق زيادة كبيرة في عدد الشباب والكبار الذين تتوافر لديهم المهارات المناسبة، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، للعمل وشغل وظائف لائقة ولمباشرة الأعمال الحرة، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.4.4 نسبة الشباب والبالغين الذين تتوافر لديهم مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحسب نوع المهارة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 70.9 | نسبة | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2018-2019 | الجنس، نوع المهارة، المحافظة، المنطقة | نعم | |
5.4 القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم، وكفالة تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك للأشخاص ذوي الإعاقة، وأفراد الشعوب الأصلية، والأطفال الذين يعيشون في ظروف هشة، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.5.4 معدل الالتحاق الصاقي المعدل في المرحلة الاساسية حسب الجنس ونوع التجمع ومؤشر الثروة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 96.9 | معدل | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2019 | نوع التجمع ومؤشر الثروة والمحافظة | نعم | |
2.1.5.4 معدل الالتحاق الصاقي المعدل في المرحلة الثانوية حسب الجنس ونوع التجمع ومؤشر الثروة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2019 | 74.5 | معدل | الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | 2019 | نوع التجمع ومؤشر الثروة والمحافظة | نعم | ||
6.4 كفالة أن يلمّ جميع الشباب ونسبة كبيرة من الكبار، رجالاً ونساء على حد سواء، بالقراءة والكتابة والحساب، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.6.4 نسبة السكان في فئة عمرية معينة الذين يحققون على الأقل مستوى ثابتا من الكفاءة في المهارات الوظيفية المتصلة بما يلي: (أ) الأمية و (ب) الحساب، بحسب الجنس البيانات الوصفية المزيد | غير متوفر | لا | |||||||
7.4 كفالة أن يكتسب جميع المتعلّمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، بما في ذلك جملة أمور منها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة، واتّباع أساليب العيش المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والترويج لثقافة السلام ونبذ العنف، والمواطنة العالمية، وتقدير التنوع الثقافي، وتقدير مساهمة الثقافة في التنمية المستدامة، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.1.7.4 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في السياسات التربوية الوطنية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.875 | رقم قياسي | قاعدة بيانات شعبة الاحصاء في الامم المتحدة- UNSD | 2020 | المستوى الوطني | لا | |
2.1.7.4 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في المناهج الدراسية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.708 | رقم قياسي | قاعدة بيانات شعبة الاحصاء في الامم المتحدة- UNSD | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
3.1.7.4 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في تدريب المعلمين البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.8 | رقم قياسي | قاعدة بيانات شعبة الاحصاء في الامم المتحدة- UNSD | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
4.1.7.4 مدى تعميم مراعاة ’1‘ تعليم المواطنة العالمية و ’2‘ التعليم من أجل التنمية المستدامة (بما في ذلك التثقيف بشأن تغير المناخ) في تقييم الطلاب البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2020 | 0.833 | رقم قياسي | قاعدة بيانات شعبة الاحصاء في الامم المتحدة- UNSD | 2020 | المستوى الوطني | لا | ||
a.4 بناء مرافق تعليمية تراعي الأطفال، وذوي الإعاقة، والفروق بين الجنسين، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة، وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف وشاملة للجميع | 1.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على الطاقة الكهربائية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 100 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2000-2022 | المستوى التعليمي | نعم | |
2.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على شبكة الإنترنت لأغراض تعليمية؛ البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 98.9 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2009-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
3.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على أجهزة حاسوبية لأغراض التعليم؛ البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 91.5 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2000-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
4.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على بنى تحتية ومواد ملائمة لاحتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 70.6 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2012-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
5.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على مياه الشرب الأساسية البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 99.7 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2012-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
6.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على مرافق صحية أساسية غير مختلطة؛ البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 99.6 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2012-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
7.1.a.4 نسبة المدارس التي تحصل على مرافق أساسية لغسل الأيدي (وفق التعاريف الواردة في مؤشر توفير المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية للجميع) البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2022 | 99.6 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2012-2022 | المستوى التعليمي | نعم | ||
b.4 التوسع بصورة ملحوظة على الصعيد العالمي في عدد المنح المدرسية المتاحة للبلدان النامية، ولا سيما أقل البلدان نموا، والدول الجزرية الصغيرة النامية، والبلدان الأفريقية، للالتحاق بالتعليم العالي، بما في ذلك التدريب المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبرامج التقنية والهندسية والعلمية في البلدان المتقدمة والبلدان النامية الأخرى، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.b.4 حجم تدفقات المساعدة الإنمائية الرسمية لتقديم المنح الدراسية، بحسب القطاع ونوع الدراسة البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2021 | 15.1 | مليون دولار امريكي | منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية | 2016, 2018, 2021 | المستوى الوطني | لا | |
c.4 تحقيق زيادة كبيرة في عدد المعلمين المؤهلين، بوسائل منها التعاون الدولي لتدريب المعلمين في البلدان النامية، وبخاصة في أقل البلدان نموًّا والدول الجزرية الصغيرة النامية، بحلول عام ٢٠٣٠ | 1.c.4 نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات اللازمة، حسب المستوى التعليمي البيانات الوصفية المزيد | متوفر | 2021 | 100 | نسبة | وزارة التربية والتعليم | 2000-2021 | المرحلة التعليمية والجنس | نعم |
❌